الرئيسية / الاسئله الشائعه / الأعشاب و الزيوت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر
الأعشاب و الزيوت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر
الأعشاب و الزيوت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر

الأعشاب و الزيوت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر

تساقط الشعر هو مصدر قلق أساسي للكثير من الرجال والنساء. هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لتساقط الشعر، بدءًا من الوراثة ونقص الفيتامينات، إلى التغيرات الهرمونية. وبعض الحالات الطبية، مثل مرض الغدة الدرقية قد تؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر أو ضعفه. لا توجد خلطة سحرية لنمو الشعر، لكن الأبحاث أظهرت أن بعض الأعشاب قد تبطئ من تساقط الشعر أو تساعد في تعزيز نموه من جديد. تابع القراءة لتتعلم كيف يمكن استخدام الأعشاب و الزيوت للمساعدة في تحسين نمو شعرك. تأكد من التحدث إلى طبيبك قبل إضافة الأعشاب إلى روتينك اليومي ، خاصةً إذا كان تساقط الشعر ناجماً عن حالة طبية.

زيوت الأعشاب

زيوت الشعر ، وتسمى أيضاً مقويات الشعر، هي مستخلصات من الأعشاب أو النباتات على شكل زيت.

زيت جوز الهند
زيت اللوز الحلو
زيت الجوز
زيت الزيتون
زيوت معدنية
زيت الجوجوبا
زيت بذرة القمح

بعض الأعشاب المستخدمة في علاج تساقط الشعر:

الكركديه الصينية هي شجيرة دائمة الخضرة. غالبًا ما تستخدم أزهارها الصالحة للأكل لصنع شاي الأعشاب. يعتقد أن الكركديه يساعد على تحفيز بصيلات الشعر، ويزيد من حجمها، و يحفز نمو الشعر.
Brahmi (Bacopa monnieri): Brahmi، المعروف أيضًا باسم bacopa ، هو عشب زاحف يستخدم في طب الأيورفيدا. أنه يحتوي على قلويدات يعتقد أنها تعمل على تنشيط البروتينات المسؤولة عن نمو الشعر.
Jatamansi (Nardostachys jatamansi): Jatamansi هي شجيرة صغيرة قد تسرع جذورها نمو الشعر.
الجينسنغ (الجينسنغ Panax): الجينسنغ هو علاج طبيعي قديم لكثير من الحالات، بما في ذلك تساقط الشعر. يحتوي على الصابونين، والتي يعتقد أنها تشجع نمو الشعر عن طريق تثبيط 5A. و هو إنزيم متعلق بتساقط الشعر عند الرجال.

كيفية الاستخدام:

يتم تهيئة بعض زيوت الشعر لاستخدامها كشامبو أو كعلاج ل تساقط الشعر، لذلك خذ بعين الاعتبار تعليمات الشركة الصانعة. ستنصحك الملصقات بما إذا كانت مناسبة للشعر الرطب أو الجاف.

مراهم الأعشاب لعلاج تساقط الشعر

المراهم العشبية، عادة ما يتم تصنيعها عن طريق الجمع بين الأعشاب مع زيت مثل اللانولين أو هلام البترول والماء. قد تشمل المكونات الأخرى شمع العسل أو زبدة الكاكاو. تحتوي المراهم المتعددة العشبية عادة على مقتطفات عشبية متعددة. بعض الأعشاب المستخدمة في المراهم polyherbal هي:
1. عنب الثعلب (Emblica officinalis): عنب الثعلب هو عشبة الايورفيدا. يستخدم لتقوية الشعر وتعزيز نمو الشعر. من المعروف أيضًا أنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة.
2. غوتو كولا (سينتيلا اسياتيكا): غوتو كولا هي صنف من أعشاب الايورفيدا الأكثر شعبية. يُعتقد أنه يزيد من طول الشعر ويحفز نمو الشعر، وربما ذلك يكون عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس.
3. الصبار (A. Barbadensis Mill.): الصبار نبات استوائي وعلاج شعبي للحروق ومشاكل الجهاز الهضمي. يمكن استخدامه أيضًا للحفاظ على فروة الرأس و هذا يمكن أن يدعم نمو شعر صحي.

دور الاعشاب في علاج الصلع و انبات الشعر من جديد للنساء والرجال

كيفية الاستخدام:

عادة ما يتم تطبيق المراهم polyherbal مباشرة على فروة رأسك. قم بتدليك المرهم في فروة رأسك حتى يتم امتصاصه وفقًا لتعليمات الشركة الصانعة.

كريمات الأعشاب لعلاج تساقط الشعر

تصنع الكريمات العشبية أيضًا من الزيوت والماء العشبي. تحتوي على كمية أقل من الزيت والماء وتمتصها بشرتك بسهولة.

بعض الأعشاب المستخدمة لصنع الكريمات العشبية هي:
(Cuscuta reflexa Roxb): وفقًا لدراسة أجريت عام 2008 ، تساعد في علاج الثعلبة الناتجة عن هرمونات الستيرويد عن طريق تثبيط إنزيم 5 أ المختزل.
التفاح المر (Citrullus colocynthis): التفاح المر هو نبات يستخدم في الأيورفيدا. حيث يستخدم لب الفاكهة المجففة لعلاج تساقط الشعر. يحتوي التفاح المر على جليكوسيدات ، وهي مركبات يعتقد أنها تحفز نمو الشعر.
(Eclipta alba):  هو عشب يستخدم في الأيورفيدا لزيادة نمو الشعر. وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 ، تساعد الديزي في تحفيز بصيلات الشعر و نمو  أسرع ل الشعر.
الياسمين المزهر ليلاً (Nyctanthes arbortristis): هذه الشجيرة الصغيرة المزهرة موطنها جنوب آسيا. وفقا لبحث عام 2016 ، ساعد الياسمين المزهر الليلي في نمو الشعر و قد يساعد في علاج داء الثعلبة.

الأعشاب و الزيوت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر
الأعشاب و الزيوت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر

 

لا يوجد علاج عشبي يمكن أن يعيد نمو الشعر بشكل كامل. يجب أن تكون حذراً من المنتجات العشبية التي تدعي أنها أحدثت ضجة كبيرة في مجال نمو الشعر. أظهرت الأبحاث أن بعض الأعشاب قد تساعد في تقوية الشعر، أو دعم صحة فروة الرأس، علاج تساقط الشعر أو تحفيز نمو الشعر. لا يزال، هناك حاجة لمزيد من التجارب السريرية على البشر قبل أن تصبح العلاجات العشبية علاجًا رئيسيًا لتساقط الشعر.

شاهد أيضاً

سبعة أمور مهمة تحتاج معرفتها عن الشعر

لماذا يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي ، وما الذي يمكنك فعله لإبطاء العملية؟ الخلايا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× كيف يمكننا مساعدتك