الرئيسية / تقنيات زراعة الشعر / الثعلبة و تساقط الشعر دليل كامل الجزء الثاني
الثعلبة و العلاج

الثعلبة و تساقط الشعر دليل كامل الجزء الثاني

في الجزء الأول من المقالة تحدثنا عن أهم الأسباب لتساقط الشعر. وكيف يمكن تشخيصها و عند أي طبيب يتم ذلك. و قمنا بتصنيف أنماط تساقط الشعر ما بين أنماط تساقط الشعر غير المنتظم(أماكن متفرقة) مثل داء الثعلبة. و أنماط تساقط الشعر على كامل فروة الرأس، و سنستفيض بشرح أنماط تساقط الشعر الغير منتظم و من ضمنها داء الثعلبة.

ما هو داء الثعلبة؟

 

وهي حالة جلدية شائعة ، وعادة ما تبدأ  كدائرة أحادية الحجم من الجلد الأصلع. هذه البقع عادة ما تنمو في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر دون علاج. في بعض الأحيان، ينمو الشعر الأبيض مؤقتًا ثم يصبح داكناً. الشكل الأكثر شمولاً هو داء الثعلبة. حيث تصبح فروة الرأس بأكملها صلعاء. من المهم التأكيد على أن المرضى الذين لديهم تساقط شعر موضعي بشكل عام لا يستمرون في فقدان الشعر في جميع أنحاء فروة الرأس. يمكن أن تؤثر الحاصة البقعية أو الثعلبة على الشعر في أجزاء أخرى من الجسم أيضًا. (على سبيل المثال ، اللحية أو الحواجب). الحاصة البقعية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية يهاجم فيها الجسم بصيلات الشعر الخاصة به. ومع ذلك ، لا يعاني معظم المرضى من مشاكل جهازية ولا يحتاجون إلى اختبارات طبية. في حين أن الناس يلومون داء الثعلبة في كثير من الأحيان على “الإجهاد” ، في الواقع ، قد يكون العكس. فوجود ثعلبة قد يسبب التوتر.

علاج الثعلبة

علاج داء الثعلبة

تشمل علاجات داء الثعلبة حقن كميات صغيرة من المنشطات. مثل تريامسينولون في البقع المصابة لتحفيز نمو الشعر. على الرغم من أن الحقن الموضعية قد لا تكون عملية في مناطق واسعة. إلا أنها غالبًا ما تكون علاجًا فعالًا في مساعدة الشعر على العودة. تتوفر علاجات أخرى، مثل المنشطات عن طريق الفم. أو غيرها من مثبطات المناعة، أو العلاج بالضوء فوق البنفسجي، للحالات الأكثر انتشارًا أو الشديدة. ولكنها قد تكون غير عملية بالنسبة لمعظم المرضى بسبب الآثار الجانبية المحتملة أو المخاطر. في معظم الحالات الخفيفة، يمكن للمرضى تمشيط المناطق المصابة بسهولة. في الحالات الشديدة والمزمنة، يرتدي بعض المرضى شعراً مستعاراً. في الوقت الحاضر، يحلق بعض الرجال فروة رأسهم بالكامل. في الآونة الأخيرة، لاحظ الباحثون بعض النتائج المفيدة في مجموعات صغيرة من المرضى الذين يعانون من داء الثعلبة واسعة النطاق أو الثعلبة مع مثبط JAK1 / 2 ، الباراسيتينيب (أولوميانت).

ما هي الثعلبة (ثعلبة الجر) ؟

هذه منطقة تساقط شعر صغيرة أو موضعية ناتجة عن الشد المتكرر أو المستمر أو الجر على جذور الشعر. يمكن أن سحب الضفائر الضيقة وذيل الحصان بقوة على الشعر يجعله يسقط. إذا حدث ذلك، فمن الأفضل أن تختار تسريحات الشعر التي تضع ضغطًا أقل على الشعر. القيام بذلك عاجلاً يساعد على تجنب الأضرار الدائمة.

ما هي سعفة الرأس؟

Tinea هي الكلمة الطبية للعدوى الفطرية، والتهاب الرأس أو فروة الشعر. التهاب سعفة الشعر هو التهاب فطري في فروة الرأس. يصيب معظم الأطفال في سن المدرسة. التهاب سعفة الشعر أكثر شيوعًا في فروات الرأس الأفريقية أو الأفريقية الأمريكية السوداء. هذه الحالة نادرة عند البالغين الأصحاء. تظهر بقع الصلع عادة شعرًا مقطوعًا مصحوبًا بالتهاب الجلد. يمكن أن تتناول مضادات الفطريات عن طريق الفم أو جذور الشعر وعلاج العدوى. بعد ذلك ينمو الشعر مرة أخرى. قد تؤدي مشاركة القبعات أو الأمشاط والفرش إلى العدوى.


شاهد أيضاً

خطوات ما قبل و بعد زراعة الشعر

في وقتنا الحالي من الممكن الحصول على نتائج طبيعية لزراعة الشعر إلى درجة أن مصفف …

× كيف يمكننا مساعدتك