الرئيسية / الاسئله الشائعه / العلاج بالليزر لمشاكل تساقط الشعر و الصلع
العلاج بالليزر لمشاكل تساقط الشعر و الصلع

العلاج بالليزر لمشاكل تساقط الشعر و الصلع

العلاج بالليزر هو شكل آمن من أشكال العلاج بالحرارة يتم استخدامه لعلاج الأنماط الوراثية لتساقط الشعر الشائعة في الرجال والنساء ، مثل الثعلبة أو الصلع الذكوري النموذجي.
يسمى العلاج بالليزر منخفض المستوى أيضًا العلاج بالضوء الأحمر والليزر البارد والليزر الناعم والتحفيز الأحيائي والتضمين الضوئي.

الثعلبة

يمكن أن تؤثر الثعلبة على ما يصل إلى 70 ٪ من الرجال  و 40 ٪ من النساء في مرحلة ما من حياتهم. في حين أن أعراضها لدى الرجال عادة تتميز ب ركود شعري وصلع الرأس ، بينما يظهر لدى النساء عادة شعر رقيق منتشر على الجزء العلوي من فروة الرأس.
المعيار الحالي للعلاج هو العلاج باستخدام مينوكسيديل و فيناسترايد ، مع زراعة الشعر كخيار جراحي. ومع ذلك ، يتم الآن الترويج ل العلاج بالليزر ل تساقط الشعر كبديل آمن أو علاج إضافي.

العلاج بالليزر لنمط الصلع الذكوري

يعتمد العلاج بالليزر المستخدم لعلاج تساقط الشعر على الأجهزة التي تنبعث منها ضوء و يمكن أن تخترق فروة الرأس. يتم استخدام الليزر Excimer (308 نانومتر) وهليوم النيون (632.8 نانومتر) وزجاج الإربيوم الزجاجي الكسري (1550 نانومتر). يستخدم العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT) أجهزة ذات ثنائيات ينبعث منها الضوء الأحمر (الطول الموجي 630-670 نانومتر) أو الأشعة تحت الحمراء المتاحة على النحو التالي:

أغطية أو الألواح العلوية
قبعات الرأس
الأجهزة المحمولة باليد.

تم منح جهاز HairMax® LaserComb (Lexington International LLC) 501 (k) ترخيصاً من قبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لعلاج تساقط الشعر  وتعزيز نمو الشعر عند الرجال في عام 2007 والنساء في عام 2011. و يضم الطرازات التي تعمل بالبطاريات 7 ، 9 أو 12 و هو  شعاع من الضوء الأحمر الذي يمر عبر أسنان مشط.

تم ترخيص iRestore لنمو الشعر مع أضواء حمراء بصمام ثنائي وأشعة تحت الحمراء للتسويق من قبل إدارة الأغذية والعقاقير في عام 2016.  و هو عبارة عن غطاء للرأس  لتعزيز نمو الشعر.

العلاج بالليزر لمشاكل تساقط الشعر و الصلع

من هم أفضل المرشحين ل العلاج بالليزر لتساقط الشعر؟

العلاج بالليزر مخصص للرجال والنساء الذين يعانون من ترقق الشعر أو الصلع الناجم عن حالة وراثية.
يستخدم الأطباء نظامًا يُعرف باسم تصنيف Norwood-Hamilton (الرجال) ومقياس Ludwig-Savin Scale (النساء) لوصف درجة تساقط الشعر. يهدف العلاج بالليزرلتعزيز نمو الشعر لدى الذكور الذين لديهم تصنيفات من نوع Norwood Hamilton من IIa إلى V والإناث اللائي لديهن أنماط Ludwig (Savin) I-4 أو II-1 أو II-2 من فقدان الشعر.

كيف يعمل العلاج بالليزر لتساقط الشعر؟

تتكون دورة نمو الشعر من ثلاث مراحل: النمو (مرحلة الأناجين) والراحة (مرحلة التيلوجين) والسقوط (مرحلة الكاتاجين). يعتمد تساقط الشعر في ثعلبة الذكورة على مشتق التستوستيرون في الجلد ، ديهيدروتستوستيرون (DHT). يُعتقد أن العلاج بالليزر يزيد من تدفق الدم في فروة الرأس ويحفز عملية التمثيل الغذائي في بصيلات الكاتاجين أو التيلوغن ، مما ينتج عنه إنتاج شعر الأناجين. نظرياً:
تعمل فوتونات الضوء على أوكسيديز السيتوكروم C مما يؤدي إلى إنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP). يتم تحويل هذا إلى AMP دوري في خلايا بصيلات الشعر ، وإطلاق الطاقة وتحفيز عمليات التمثيل الغذائي اللازمة لنمو الشعر.
يؤدي إطلاق أكسيد النيتريك من الخلايا إلى زيادة الأوعية الدموية لفروة الرأس التي توزع العناصر الغذائية والأكسجين على جذور الشعر.

ما هي الأدلة السريرية على فاعلية العلاج بالليزر؟

الأطباء لديهم وجهات نظر مختلفة حول ما إذا كان العلاج بالليزر فعال أم لا. في حين أن بعض الأطباء يرفضون استخدامه بالكامل ، يعتقد آخرون أن العلاج بالليزر يمكن أن يوفر فائدة لبعض الرجال والنساء الذين يعانون من الحاصة الأندروجينية (الصلع الوراثي). هذا وقد اقترح أيضًا أنه قد يساعد عملية التئام الجروح بعد العملية الجراحية لمريض زراعة الشعر وتسريع نمو الشعر.

أظهرت النتائج أن 110 مريضاً من الذكور الذين يعانون من ثعلبة نوروود هاملتون IIa-V ثعلبة أندروجينية ، أظهروا زيادة أكبر بكثير في متوسط ​​كثافة الشعر بعد 26 أسبوعًا من العلاج باستخدام مشط ضوء الليزر.

العلاج بالليزر لمشاكل تساقط الشعر و الصلع

تم التقاط صور ماكرو لفروة الرأس لجميع الأشخاص في بداية ونهاية التجربة ، وتم استخدام برنامج متطور لعد الشعر لتحديد عدد الشعر ذي الحجم الطبيعي الذي نما نتيجة استخدام أي من الأجهزة.
زاد نمو الشعر في الأشخاص الذين استخدموا العلاج بالليزر بمعدل 19 شعرة بالحجم الطبيعي لكل سنتيمتر مربع.
تغيرت سمات شعر المجربين، إلى شعر أثخن وألمع.
في دراسة ثانية شملت 103 ذكور و 122 إناث يعانون من ثعلبة نمطية أظهرت أن HairMax® LaserComb (مع 12 و 9 و 7 أشعة) قد أدى إلى زيادة في كثافة الشعر.
ومع ذلك ، فقد تم انتقاد التجارب المنشورة لضوء الليزر لعدم كونها مستقلة ، ويبدو أن التقارير الفردية عن استخدام هذه الأجهزة مخيبة للآمال.

فوائد العلاج بالليزر

يمكن استخدام الليزر لكل من الرجال والنساء
لم يبلغ عن أي آثار ضارة
طريقة وغير مؤلمة
غير مكلفة نسبيا
بعض أجهزة العلاج بالليزر محمولة
ظهور نتائج بالنسبة ل بعض المستخدمين على الأقل بعد 12 إلى 26 أسبوعًا من الاستخدام ، مع انخفاض تساقط الشعر ونمو ملحوظ للشعر.

كيف يتم العلاج بالليزر؟

قد يتم تسليم مهمة علاج الشعر بالليزر لمهنيين مدربين أو في المنزل.
يوصى عادة بمعالجات أسبوعية مرتين ، وتكون بواسطة تعرض لفروة الرأس لمدة 8 إلى 15 دقيقة إلى الثنائيات الباعثة للضوء تحت غطاء الرأس أو باستخدام مشط أو فرشاة محمولة باليد.

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر الكامل عند الرجال

تحدثنا في المقالة السابقة عن تساقط الشعر الكامل و عن أنماطه. في هذه المقالة سنتحدث …

× كيف يمكننا مساعدتك