الرئيسية / الاسئله الشائعه / ترقق الشعر الأسباب و طرق العلاج
ترقق الشعر الأسباب و طرق العلاج
ترقق الشعر الأسباب و طرق العلاج

ترقق الشعر الأسباب و طرق العلاج

ترقق الشعر يشير إلى تساقط الشعر البسيط أو المتوسط. على عكس تساقط الشعر بشكل كبير و الذي قد يصل إلى الحالة المرضية، لا يؤدي ترقق الشعر بالضرورة إلى الصلع. ومع ذلك، فإنه يعطي مظهراً غير محبب ناجم عن ترقق الشعر في بعض المناطق خاصة مقدمة الرأس. يحدث ترقق الشعر تدريجياً، مما يعني أنه لديك وقتًا كافياً لتحديد الأسباب ومعرفة أفضل تدابير العلاج.

ما هي أسباب ترقق الشعر؟

ترقق الشعر قد يكون ناجماً عن عادات سيئة، أسباب وراثية، أو كليهما. قد تؤدي بعض الحالات الطبية أيضًا إلى ترقق الشعر. وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD)، من الطبيعي أن تفقد 50 إلى 100 شعر يوميًا.

عادات سيئة تعتبر المساهم الرئيسي في ترقق الشعر وتشمل:

1. الإفراط في علاج شعرك. وهذا يشمل علاجات اللون، التجاعيد.
2. استخدام منتجات الشعر القاسية، مثل بخاخات الشعر والمواد الهلامية. الصبغات تعتبر مدمراً للشعر أيضاً.
3. سحب شعرك بتسريحة ذيل الحصان، يؤدي ذلك إلى شد الشعر وكسره عن بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور بقع رقيقة مع مرور الوقت.
4.عدم الحصول على ما يكفي من الحديد وحمض الفوليك والمعادن الأخرى في نظامك الغذائي. كل هذه تساعد على نمو الشعر بشكل طبيعي.
5. الإجهاد: يرتبط الإجهاد بارتفاع هرمونات مثل الكورتيزول. الكثير من هرمونات التوتر قد تقتل الشعر الجديد الذي يكون على وشك أن ينمو من بصيلات الشعر.

ترقق الشعر ناتج أيضاً عن:

1. التوقف عن تناول حبوب منع الحمل
2. التغييرات الهرمونية
3. فقدان أكثر من 20 رطلاً في فترة زمنية قصيرة
4. العلاج من مرض المناعة الذاتية
5. مشاكل في الجهاز المناعي

أسباب أقل شيوعًا :

1. سحب شعرك
2. اضطرابات الاكل
3. حمى عالية

أحيانًا ما يتم الخلط بين ترقق الشعر وبين تساقط الشعر، وهو تساقط الشعر على نطاق واسع. و قد يؤدي ترقق الشعر في النهاية إلى تساقط الشعر.

طرق علاج ترقق الشعر:

معظم حالات ترقق الشعر قابلة للعلاج في المنزل. لكن تحدث مع طبيبك قبل اتخاذ أي مكملات.

1. تدليك فروة الرأس

و هي أرخص طريقة للحصول على شعر كثيف. لا تكلف شيئًا، ولا توجد آثار جانبية.
عندما تغسل شعرك، قم بالضغط بلطف بأطراف أصابعك حول فروة رأسك لتحفيز تدفق الدم.

 

2. الزيوت الأساسية لعلاج ترقق الشعر

الزيوت الأساسية هي سوائل مستمدة من بعض النباتات، وتستخدم في المقام الأول للعلاج بالطب البديل. وفقًا لمايو كلينك، تم استخدام زيت اللافندر بنجاح من قبل بعض الأشخاص الذين يعانون من الصلع. غالبًا ما يتم دمج الزيت مع أنواع أخرى من الزيوت، مثل تلك المصنوعة من إكليل الجبل والزعتر. ومع ذلك، لا توجد أدلة كافية على أن الزيوت الأساسية يمكنها علاج الصلع أو ترقق الشعر. إذا قررت إعطاء هذا العلاج، تأكد من اختبار كمية صغيرة من الزيت على ذراعك وانتظر لمدة 24 ساعة لمعرفة ما إذا كان هناك أي احمرار أو طفح جلدي يمكن أن يشير إلى رد فعل تحسسي.

دور الاعشاب في علاج الصلع و انبات الشعر من جديد للنساء والرجال

3. شامبو ترقق للشعر

يحتوي الشامبو الخاص ب ترقق الشعر أو تساقط الشعر على فيتامينات وأحماض أمينية تعالج فروة الرأس وتنبت الشعر مع مرور الوقت. للحصول على أفضل النتائج، استخدم المنتجات كل يوم.

4. الفيتامينات المتعددة لعلاج ترقق الشعر

الشعر الصحي يعتمد على صحتك بشكل عام. في حالات سوء التغذية، أو مع بعض اضطرابات الأكل، قد تفشل فروة الرأس في توليد بصيلات جديدة. يمكن أن يساعد فحص الدم  في تحديد ما إذا كنت تعاني من نقص في أي من العناصر الغذائية. فقد يوصي طبيبك بفيتامينات يومية. يحتاج الشعر الصحي إلى الحديد وحمض الفوليك والزنك للحفاظ على نمو كثيف وقوي. ومع ذلك ، تنصح Mayo Clinic بعدم تناول أي فيتامينات إضافية إذا كنت تحصل بالفعل على العناصر الغذائية التي تحتاجها. هذا لأنه لا يوجد أي دليل على أن القيام بذلك سيعالج ترقق الشعر. علاوة على ذلك، فإن الحصول على الكثير من العناصر الغذائية قد يضر أكثر مما ينفع.

ترقق الشعر الأسباب و طرق العلاج
ترقق الشعر الأسباب و طرق العلاج

 

5. مكملات حمض الفوليك

حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب المهم في توليد خلايا جديدة. فيما يتعلق ب ترقق الشعر ، يُعتقد أن حمض الفوليك يساعد في نمو بصيلات الشعر في مناطق الصلع. ومع ذلك، كما هو الحال مع الفيتامينات المتعددة، لا توجد أدلة كافية على أن حمض الفوليك مضمون للمساعدة في جعل شعرك أكثر كثافة.

6. البيوتين

البيوتين، أو فيتامين ب 7 ، هو مادة مغذية تذوب في الماء موجودة بشكل طبيعي في الأطعمة مثل المكسرات والعدس والكبد. إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا، فمن غير المحتمل أن يكون منخفضًا لديك ومع ذلك، فإناستخدامه في ازدياد في السنوات الأخيرة، ويعود الفضل غالباً إلى المسوقين الذين يعدون بنمو أفضل للشعر باستخدام هذه المنتجات. بينما يعمل البيوتين على تحطيم الإنزيمات في جسمك، و هناك القليل من الأدلة على أنه يمكن أن يساعد في مشكلة ترقق الشعر. يجب ألا تتناول البيوتين إذا كنت تتناول مكملات فيتامين ب 5 – عند تناولها معًا، يمكن أن تقلل من فعاليتها.

7. أوميغا 3 والأحماض الدهنية أوميغا 6

و هذه لا يمكن أن يصنعها جسم الإنسان. أوميغا 3 يساعد جسمك على مكافحة الالتهاب، وهو السبب الكامن وراء العديد من الحالات. مهم لصحة الجلد بشكل عام ، والتي قد تفيد فروة الرأس.
الزيوت النباتية هي المصادر الرئيسية للأوميغا 6 ، بينما توجد الأحماض الدهنية للأوميغا 3 في الأسماك. إذا كنت لا تستهلك مثل هذه الأطعمة بشكل طبيعي، تحدث إلى طبيبك حول استخدام مكملات.

8. مينوكسيديل

يُعرف المينوكسيديل ، المعروف باسم روغين ، بعلاج تساقط الشعر الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) المتوفرة دون وصفة طبية. عندما تطبق مباشرة على فروة الرأس مرتين في اليوم ، قد ترى تدريجيا الشعر الكثيف في بقع الصلع. المنتج متوفر إما بسائل أو رغوة.
يمكن أن يستغرق روغين ما يصل إلى 16 أسبوعًا حتى يصبح ساري المفعول ، وفقًا لمايو كلينك. من المهم أن تستخدم المنتج باستمرار ، وإلا فقد لا ترى نتائج. تهيج فروة الرأس ونمو الشعر غير المرغوب فيه على الوجه والرقبة هي بعض الآثار الجانبية المحتملة.

9. فيناسترايد

فيناستريد (بروبيكيا) هو دواء لعلاج تساقط و ترقق الشعر. وهو للرجال فقط. على عكس العلاجات الموضعية مثل المينوكسيديل، فإن بروبيكيا يأتي كحبة يومية يأخذها الرجال لعلاج ترقق الشعر. يجب على النساء تجنب هذه الأدوية بسبب الآثار الجانبية الخطيرة – خاصة إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

10. العلاج بالليزر في المنزل

يستخدم العلاج بالليزر عادة من قبل أطباء الأمراض الجلدية وأخصائيي الجلد الآخرين. الآن، مهدت إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) الطريق لاستخدام بعض المنتجات في المنزل. يهدف العلاج بالليزر في المنزل للمساعدة في إعادة نمو شعرك مع زيادة سمكه. قد تستغرق النتائج عدة أشهر حتى تصبح نافذة المفعول. أكبر عيب في العلاج بالليزر في المنزل هو التكلفة. تباع بعض الأجهزة بمئات الدولارات، وقد لا تعمل. تحدث إلى طبيبك قبل القيام بهذا.

شاهد أيضاً

سبعة أمور مهمة تحتاج معرفتها عن الشعر

لماذا يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي ، وما الذي يمكنك فعله لإبطاء العملية؟ الخلايا …

× كيف يمكننا مساعدتك