الرئيسية / الاسئله الشائعه / تساقط الشعر الكامل الأسباب الرئيسية
تساقط الشعر الكامل

تساقط الشعر الكامل الأسباب الرئيسية

في المقالتين السابقتين بدأنا بالتحدث عن تساقط الشعر. و ذكرنا أن تساقط الشعر ينقسم إلى نمطين. تساقط الشعر المتفرق ( مناطق متفرقة من فروة الرأس) و تعمقنا في الأسباب و الأنواع التي تندرج تحت هذا القسم. النمط الآخر و هو تساقط الشعر الكامل ( و الذي يشمل جميع فروة الرأس). فما هي أسباب تساقط الشعر الكامل وما هي طرق العلاج؟

ما هو تساقط الشعر الكامل ؟

في ظل الظروف العادية، يعيش شعر فروة الرأس لمدة ثلاث سنوات تقريبًا (مرحلة anagen ، أو النمو). ثم يدخل مرحلة telogen التي تمتد لثلاثة أشهر وتتضمن تساقط خفيف. بعدها ينتقل جذر الشعر إلى التساقط. لذلك من الطبيعي أن تفقد حوالي 100 شعرة يوميًا في هذه المرحلة  – مرحلة تساقط الشعر الكامل. معظمها في أيام عند غسل الشعر بالشامبو.
في بعض الأحيان يبدأ الأشخاص الذين يشعرون بالقلق من فقدان شعرهم في ملاحظة الشعر على وسادتهم أو في الحوض. ولا يدركون أن هذا يحدث دائماً. و أن هذه الشعرات تسقط بشكل طبيعي. عادة، حوالي 10 ٪ من شعر فروة الرأس يسقط مرحلة التيلوجين.
العديد من الظروف تؤدي إلى تغيير إيقاع نمو الشعر. نتيجة لذلك ، فإن ما يصل إلى 30 ٪ -40 ٪ من الشعر يمكن أن يتحول إلى مرحلة التيلوغن. بعد ثلاثة أشهر. تتساقط الشعيرات خاصة بالقرب من مقدمة فروة الرأس.

وتشمل هذه التغييرات:
الولادة،
ارتفاع في درجة الحرارة،
فقدان الوزن المفاجئ (اتباع نظام غذائي غير سليم) ،
العملية الجراحية،
مرض شديد،
الإجهاد العاطفي الحاد.

لا تعتبر تلك الأسباب ل تساقط الشعر الكامل أمراً خطيراً، ولا يتبعهم تساقط الشعر عادةً. (علاوة على ذلك ، يمكن أن يحدث ذلك بعد الحمل). و من الغريب أنه كلما كان تساقط الشعر أكثر. كانت النتائج أفضل، لأنه عندما يعود الجسم إلى الوضع الطبيعي، يعود معظم هذا الشعر إن لم يكن كله. هؤلاء الناس لا يحتاجون إلى معاملة خاصة. يمكن للشامبو الطبيعي أن يكون علاجاً.

أنماط تساقط الشعر الكامل

الثعلبة الذكورية

وغالبًا ما يعزى هذا النوع من إلى الاستعداد الوراثي وتاريخ الأسرة. ثعلبة الذكورة تظهر في كل من الرجال والنساء. غالبًا ما يكون تساقط الشعر الكامل عند الرجال أسرع. وبدايته مبكرة، وأكثر انتشارًا.
يشير الأطباء إلى الصلع الشائع ب الثعلبة الذكورية، و هذا يعني أن السبب يعود إلى الهرمونات والوراثة معاً. لكن السبب الدقيق لهذا النمط غير معروف. (الهرمونات الذكورية المعنية موجودة في كل من الرجال والنساء.)

ترقق الشعر الأسباب و طرق العلاج

الصلع الذكوري

يختلف الذين يعانون من الصلع الذكوري عن الذين يعانون من تساقط الشعر الكامل  في مرحلة التيلوجين. فإن أولئك الذين يعانون من تساقط الشعر في الصلع الذكوري لا يلاحظون تساقط الكثير من الشعر. هم فقط يرون أنه لم يعد هناك شعر في بعض المناطق.

بعض “الخرافات” حول الصلع الذكوري

1. يرث الناس الصلع من خلال أقارب الأم الذكور. في الواقع ، تحدد جينات الأم والأب امكانية الصلع. إن النظر إلى أسرة الشخص يمكن أن يمنح شخصًا تخمينًا حول إمكانية حدوثه. الدراسات جارية في هذا المجال، و الأبحاث الحالية غير حاسمة.
2. الشعر الطويل يسبب ضغطًا على الجذور.

3. القبعات لا تعيق مرور الدورة الدموية إلى فروة الرأس لتسبب تساقط الشعر أيضاً.
4. غسل الشعر بالشامبو لا يسرع الصلع.
5. “ضعف الدورة الدموية” لا يسبب تساقط الشعر ، والتدليك لا يوقفه


شاهد أيضاً

سبعة أمور مهمة تحتاج معرفتها عن الشعر

لماذا يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي ، وما الذي يمكنك فعله لإبطاء العملية؟ الخلايا …

× كيف يمكننا مساعدتك