الرئيسية / الاسئله الشائعه / تساقط الشعر دليل كامل عن كل ما تحتاج معرفته
تساقط الشعر دليل كامل عن كل ما تحتاج معرفته

تساقط الشعر دليل كامل عن كل ما تحتاج معرفته

نظرًا لتعدد أنماط تساقط الشعر ، قد يكون العثور على السبب أمرًا صعبًا. تغطي هذه المقالة الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر التي تحدث على جلد فروة الرأس الطبيعي غير المرتب (أماكن متفرقة). المصطلح الطبي لفقدان الشعر هو الثعلبة.
لا يرتبط معظم تساقط الشعر بالأمراض الجهازية أو الداخلية ، كما أن سوء التغذية ليس هو العامل الأساسي بشكل دائم، قد يكون الشعر رقيقًا ببساطة نتيجة للعوامل الوراثية المحددة مسبقًا و الشيخوخة. قد يلاحظ الكثير من الرجال والنساء ترققًا خفيفًا للشعر ابتداء من الثلاثينيات والأربعينيات. تقلبات الحياة ، بما في ذلك المرض ، والصدمات العاطفية ، والحرمان من البروتين (خلال اتباع نظام غذائي صارم) ، والتغيرات الهرمونية مثل تلك التي تحدث في فترة الحمل والبلوغ وانقطاع الطمث قد تسبب التساقط.
يمكن أن تسبب العديد من الحالات الصحية ، بما في ذلك مرض الغدة الدرقية وفقر الدم ، تساقط الشعر. في حين أن اختبارات دم الغدة الدرقية وغيرها من الفحوصات المخبرية، عادة ما تكون طبيعية للأشخاص الذين يعانون من التساقط العادي ، فمن المهم استبعاد الأسباب القابلة للعلاج.

 

أطباء علاج تساقط الشعر؟

 

يمكن لطبيب العائلة أو طبيب الباطنة أو طبيب النساء إجراء فحص صحي أساسي. أطباء الجلد هم أطباء متخصصون في مشاكل الجلد والشعر والأظافر وقد يوفرون تشخيصًا وعلاجًا أكثر تقدمًا لتخفيف التساقط وفقدانه. في بعض الأحيان قد تكون خزعة فروة الرأس ضرورية.
على الرغم من أن العديد من الأدوية تدرج “تساقط الشعر” ضمن آثارها الجانبية المحتملة ، إلا أنه من غير المحتمل أن تؤدي معظم الأدوية إلى ذلك. من ناحية أخرى ، فإن علاج السرطان (على سبيل المثال ، العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي) والأدوية المثبطة للمناعة تنتج عادة تساقط الشعر. التساقط الكامل بعد العلاج الكيميائي ينمو عادة بعد ستة إلى 12 شهرًا.

تساقط الشعر دليل كامل عن كل ما تحتاج معرفته

كيف يصنف الأطباء التساقط؟

هناك طرق عديدة لتصنيف تساقط الشعر. يجب على الشخص أولاً فحص فروة الرأس لتحديد ما إذا كان التساقط ناتجًا عن العامل الجسدي وفقدان بصيلات الشعر (الندبات أو الحاصة الدرقية). إذا بدت فروة الرأس طبيعية تمامًا مع وجود الكثير من بصيلات الشعر الفارغة ، فإن هذا يسمى التساقط بدون ندبات. من ناحية أخرى ، داء الثعلبة يدمر بصيلات الجلد بشكل دائم. يحدث التساقط بدون تندب أيضًا في المواقف التي تحدث فيها أضرار جسدية أو كيميائية على جذع الشعرة ، مما يؤدي إلى الكسر. في بعض الأحيان ، قد يكون من الضروري إجراء خزعة من فروة الرأس لتمييز هذه الحالات. في بعض الأحيان ، قد يسحب الطبيب الشعر لفحص مظهر جذع الشعرة وكذلك نسبة نمو الشعر (مرحلة anagen). سوف تركز هذه المقالة على الأنواع بدون ندبات.

أهم ما يجب عليك معرفته عن الأدوية المستخدمة في علاج تساقط الشعر

تساقط الشعر غير المنتظم

بعض الحالات تنتج مساحات صغيرة من تساقط الشعر ، بينما تؤثر حالات أخرى على مساحات كبيرة من فروة الرأس. الأسباب الشائعة للتساقط غير المنتظم (في مساحات معينة)

داء الثعلبة (بقع صلعاء دائرية على فروة الرأس عادة ما تنمو مرة أخرى في غضون أشهر) ،
ثعلبة الجر (ترقق من الضفائر الضيقة أو ذيل الحصان) ،
trichotillomania (عادة التواء أو سحب الشعر للخارج) ،
سعفة الرأس (العدوى الفطرية) ،
مرض الزهري الثانوي.

أسباب تساقط الشعر المنتشر على فروة الرأس

الثعلبة،
المخدرات ،
نقص البروتين و سوء التغذية ،
الأمراض الجهازية (السرطان وأمراض الغدد الصماء والتلوغن إفلوجينيوم).

شاهد أيضاً

سبعة أمور مهمة تحتاج معرفتها عن الشعر

لماذا يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي ، وما الذي يمكنك فعله لإبطاء العملية؟ الخلايا …

× كيف يمكننا مساعدتك