الرئيسية / الاسئله الشائعه / تساقط الشعر عند الرجال أسباب و حلول
تساقط الشعر عند الرجال أسباب و حلول

تساقط الشعر عند الرجال أسباب و حلول

قد تبدو احتمالية الإصابة بالصلع كابوسًا ، إلا أن تساقط الشعر عند الرجال يمثل مشكلة شائعة يتقاسمها ملايين الرجال حول العالم. حوالي 85 ٪ منهم سوف يكون لديهم ترقق شعر كبير في سن 50. بعض الرجال يبدؤون في فقدان شعرهم قبل بلوغهم سن 21. يعتبر خط الشعر المتراجع على شكل حرف M علامة أكيدة على تساقط الشعر عند الرجال.

أسباب تساقط الشعر

تنتج جميع حالات تساقط الشعر عند الرجال تقريبًا عن الصلع الذي يصيب الرجال ، وهي سمة وراثية تأتي من والديك. الأسباب الأخرى تشمل بعض الأدوية ، أو الكثير من فيتامين (أ) ، أو عدم وجود بروتين كاف. يمكن أن يؤدي المرض أو الإجهاد أيضًا إلى تساقط ثقيل مفاجئ يسمى التيلوغن إفلوجيوم.  هناك بعض الأسباب الحقيقية وراء تساقط الشعر عند الرجال، وإذا كنت تريد معرفة كيفية الحصول على شعر كثيف ، فأنت بحاجة إلى معرفة أهم الأسباب.

التدخين و تساقط الشعر عند الرجال

إذا كنت تدخن أكثر من 20 سيجارة في اليوم ، فأنت بالفعل أكثر عرضة لخطر الإصابة بالصلع ، لذا فقد حان الوقت لحل المشكلة. يمكن للسموم الموجودة في دخان السجائر أن تقلل من تدفق الدم إلى بصيلات شعرك مما يخلق الصلع ويسبب تساقط الشعر عند الرجال المدخنين.

نقص البروتين و تساقط الشعر عند الرجال

لقد ثبت علمياً أن نقص البروتين في نظامك الغذائي يمكن أن يؤثر حقًا على شعرك. تتكون خيوط الشعر من ألياف بروتينية ، لذلك إذا كنت لا تتناول كمية كافية من البروتين ، فسيقوم جسمك بإعطاء الأولوية لتغذية الأعضاء الحيوية الأخرى على شعرك.

نمط الصلع الذكوري

هذا هو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا وعادة ما يستغرق من 15 إلى 25 عامًا حتى يصاب المصاب بالصلع تمامًا. يبدأ الشعر أولاً بالنحافة من الجانبين وأعلى الرأس ويبدأ بالانتشار.

أدوية تسبب تساقط الشعر عند الرجال

في بعض الأحيان قد يكون الدواء الذي تتناوله هو السبب وراء تساقط الشعر الذي تعاني منه. قد يكون من المفيد القيام برحلة إلى الطبيب ومناقشة الدواء الخاص بك ، فقط للتأكد من أن تساقط الشعر ليس من الآثار الجانبية.

الضغط العصبى

الإجهاد هو أحد العوامل الرئيسية التي تسبب تساقط الشعر. ينتج التيلوغن في الدم تساقطًا مفرطًا في الشعر بسبب اضطراب في النمو الطبيعي ودورة الراحة في الشعر ، ومن المعروف أن الإجهاد هو المحفز لإنتاج التيلوغن.

حالات طبيه

هناك أيضًا عدد من الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر عند الرجال. في كثير من الأحيان ، إذا كنت تعاني من التهاب شديد أو مرض ، يبدأ جسمك في العمل بجد لمحاربة العدوى بحيث يهمل تغذية شعرك تمامًا ، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر عند الرجال ؟

الصلع هو عملية طبيعية. أولاً ، عليك أن تسأل نفسك ما إذا كنت تريد حقًا “علاجها” أو ما إذا كان يمكنك إيجاد طريقة لقبولها بدلاً من محاولة تمويه بقع الصلع أو استعادة شعرك تمامًا. فيما يلي بعض العلاجات والحلول للسيطرة على تساقط الشعر:

التغذية

رغم أن النظام الغذائي وحده لن ينقذ شعرك ، فقد يكون هناك بعض الخطوات المهمة التي ينبغي الالتفات اليها. على الرغم من أن تناول الطعام المغذي لن يعيد شعرك كما كان بأي وسيلة ، فإن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية يمكن أن يجعل الشعر الذي لا يزال موجوداً يبدو أكثر كثافة ولمعاناً.

شامبو ضد تساقط الشعر عند الرجال

على الرغم من عدم وجود شامبو معجزة في السوق ، فإن nioxin وبعض المنتجات الأخرى يمكن أن تساعد في الحفاظ على فروة رأسك لتحسين مظهر الشعر الذي لا يزال لديك. في الواقع ، فإن تغذية شعرك بالعناصر الغذائية المناسبة من الداخل والخارج يمكن أن تجعله يبدو أكثر صحة. لذلك ، يجب أن تفكر في استخدام المنتجات مع الأعشاب الطبيعية ، مثل إكليل الجبل والنعناع.

العلاج بالليزر

من المفترض أن تتم معالجات الليزر عند الطبيب أو أجهزة الليزر المحمولة في المنزل ، مما ينتج شعرًا جديدًا عن طريق تحفيز تدفق الدم إلى المنطقة. لا يعد العلاج بالليزر حلاً للصلع ، ويستغرق الأمر وقتًا: يجب عليك استخدام المنتج لمدة 15 دقيقة يوميًا ، ثلاثة أيام في الأسبوع ، وعليك الاستمرار في استخدامه إلى أجل غير مسمى للحصول على نتائج. ومع ذلك ، فإن العلاج بالليزر للضوء ليس له آثار جانبية كبيرة وقد يكون من الأفضل بالنسبة للرجال الذين لاحظوا زيادة تساقط الشعر ويريدون الحفاظ على الشعر المتبقي.

جراحة زراعة الشعر

أفضل حل لاستبدال الشعر المفقود هو عملية زراعة الشعر. يمكنك استخدام “طريقة الشريط” حيث يزيل الطبيب شريطًا من الشعر من الجزء الخلفي لرأسك ، ويقوم بتشريح كل طعم للشعر تحت المجهر ، ثم يزرع الطعوم الفردية على مناطق رقيقة من فروة رأسك بشقوق صغيرة. . إذا كنت لا تريد ندبات في فروة الرأس بإمكانك اختيار  عملية زرع شعر “خالية من الندوب”. يُعرف أيضًا باسم Follicular Unit Extraction (FUE)

البلازما

هناك حل آخر هو Plelet-Rich Plasma (PRP). ، يأخذ طبيبك بعض الدم ، يفصل الصفائح الدموية عن الخلايا الأخرى ثم يعيد الصفائح الدموية إلى الجزء السائل من دمك (البلازما) لأن الصفائح الدموية بها مئات البروتينات المتخصصة التي تساعد على النمو ، و تحفيز بصيلات الشعر الجديدة.

مكملات الشعر

هناك المئات من مكملات الشعر المتاحة في السوق ويمكن أن يكون من الصعب اختيار واحد. لكن وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، يجب أن يكون اختيار الفيتامينات المناسبة لنمو الشعر محددًا ودقيقًا مثل اختيار علاج الصلع الصحيح. تحتاج إلى النظر في الكثير من الجوانب مثل ما يلي:

يجب ألا يستهدف المنتج تساقط الشعر فقط
يجب أن يستهدف تحفيز بصيلات الشعر وكذلك تعزيز الشعر الضعيف بحيث لا يسقط بل ينمو بدلاً من ذلك

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر الكامل عند الرجال

تحدثنا في المقالة السابقة عن تساقط الشعر الكامل و عن أنماطه. في هذه المقالة سنتحدث …

× كيف يمكننا مساعدتك