الرئيسية / الاسئله الشائعه / تعرف على أهم أسباب ظهور القشرة وعلاقتها بتساقط الشعر
تعرف على أهم أسباب ظهور القشرة وعلاقتها بتساقط الشعر

تعرف على أهم أسباب ظهور القشرة وعلاقتها بتساقط الشعر

قشرة الشعر هي أحد المشاكل الشائعة لدي الكثير من الناس, وخصوصًا بفصل الشتاء. كما أن قشرة الشعر قد تسبب تساقطه بعد فترة. في هذا المقال نعطيك أهم المعلومات عن قشرة الشعر وعلاقتها بالتساقط.

ما هي القشرة(Dandruf)؟

هي مرض يصيب الشعر ويتميز بوجود قشرات صغيرة متراكمة على فروة الرأس, وتختلف في حجمها. لا تنتقل القشرة للأشخاص المحيطين بالمُصاب بها وهي ليست مرضًا خطيرًا, لكنها تسبب الإحراج والاستياء لمن يعاني منها.

يمكن التحكم في قشرة الشعر وعلاجها بفعالية؛ فالحالات الشائعة من الإصابات بها تستجيب لشامبو صالح للفروة الدهنية, أما الحالات الأصعب فتستجيب للشامبو الطبي المخصص لعلاج القشرة.

أعراض القشرة:

أعراض القشرة واضحة للغاية, وهي عبارة عن تراكم لقشرة صغيرة على فروة الرأس وعلى الكتفين, كما أنها تسبب الحكة الشديدة بفروة الرأس. وتزداد الأعراض سوءًا بفصل الشتاء والخريف؛ وتقل بحلول الصيف.

متى يجب زيارة الطبيب لعلاج القشرة؟

معظم الحالات المصابة بالقشرة لا تحتاج لزيارة الطبيب؛ فالشامبو الطبي الذي يمكن شراؤه من الصيدليات يعالجها بفعالية. ولكن إذا لاحظت احمرار فروة الرأس أو تورمها فيجب زيارة طبيب الجلدية المناسب؛ لأن هناك أمراض جلدية أخرى تشابه في أعراضها أعراض القشرة وسيقوم الطبيب بتشخيصها وكتابة العلاج المناسب.

أسباب القشرة:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور مشكلة قشرة الشعر ومنها:

  • مرض التهاب الجلد الدهني(seborrheic dermatitis): وهو مرض جلدي يسبب تراكم القشرة بالشعر. مرض التهاب الجلد الدهني ربما يصيب فروة الرأس, أو الحاجبين, أو المنطقة خلف الأذن ومناطق أخرى بالجسم, حيث يلاحظ المريض تراكم القشرة بها.
  • عدم غسل الشعر بشكل كافي: عدم غسل الشعر بشكل كافي ربما يؤدي لتراكم الإفرازات الدهنية بفروة الرأس, مما يؤدي لظهور القشرة بالفروة لاحقًا. ينصح بغسل الشعر مرتين أسبوعيًا فقط, فغسله أكثر من ذلك قد يحرم الشعر من الزيوت الطبيعية الموجودة به ويؤدي لجفاف فروة الرأس.
  • الفطريات: هناك فطريات قد تؤدي لتهيج فروة الرأس وإصابتها بالقشرة أيضًا.
  • البشرة الجافة: قد يلاحظ أصحاب البشرة الجافة ظهور قشرة بفروة رأسهم. ولكن حجمها يكون صغيرًا عادة, ويلاحظون ظهور قشرة أخرى بمناطق أخرى بالجسم بسبب طبيعة بشرتهم الجافة.
  • الحساسية تجاه منتج معين للشعر: أحيانًا الحساسية تجاه منتج معين للعناية بالشعر قد تؤدي لتهيج فورة الرأس وظهور القشرة بها.

معرفة أي الأسباب أدى لظهور القشرة سيريح المريض حتمًا, وفي معظم الحالات كما ذكرنا فالقشرة ليست خطيرة وعلاجها سهل باستخدام الشامبو المناسب.

عوامل تؤدي لزيادة احتمالية الإصابة بالقشرة:

هناك بعض العوامل التي تؤدي لزيادة احتمالية الإصابة بالقشرة ومنها:

  • العمر: تبدأ مشكلة القشرة في الظهور في سن صغير نسبيًا وقد تستمر لفترة طويلة مع الفرد. بالنسبة لبعض الأفراد فمشكلة القشرة تكون مزمنة ويعانون منها طوال حياتهم.
  • الجنس: يعاني الذكور من القشرة أكثر من السيدات, لذلك فمن المُرجح أن يكون لهرمونات الذكورة دورًا في زيادة احتمال إصابتهم بالقشرة.
  • الفروة الدهنية: الفطريات المسببة للقشرة تتغذى على الزيوت التي يتم إفرازها بالفروة. لذلك فأصحاب الفروة أو البشرة الدهنية يعانون من القشرة باستمرار.
  • الإصابة بأمراض معينة: لأسباب غير واضحة فمرضى شلل الرعاش قد يعانون من مشكلة القشرة, كذلك المصابون بالإيدز, أو الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة عمومًا.

القشرة وتساقط الشعر:

لا تسبب القشرة تساقط الشعر بشكل مباشر, وإنما الحكة التي تسببها القشرة تقوم بإضعاف بصيلات الشعر وتساقطه في النهاية. معرفة سبب ظهور مشكلة القشرة سيساعد حتمًا على سرعة حلها وتجنب تساقط الشعر كنتيجة.

كيفية تجنب تساقط الشعر الناتج عن القشرة:

هناك بعض الأشياء التي تساعد في تجنب تساقط الشعر بسبب القشرة ومنها:

  • علاج سبب القشرة : فكما قلنا هناك العديد من العوامل التي تؤدي لظهور القشرة. علاجها والتعامل معها بالطريقة الصحيحة سيساعدان على علاج القشرة وتجنب تساقط الشعر كنتيجة.
  • استخدام الشامبو المناسب: سواء كان شامبو للتحكم بالإفرازات الدهنية أو شامبو طبي مخصص لعلاج القشرة.
  • ترطيب فروة الرأس: من المهم الحفاظ على ترطيب فروة الرأس باستخدام الكونديشنر المناسب. كما أن بعض الشامبوهات المستخدمة في العلاج قد تسبب جفاف الفروة مما يجعل الترطيب مهم جدًا معها.
  • تخلص من القلق: لا يسبب القلق القشرة بشكل مباشر, لكنه يضعف من مناعتك مما يسبب لك العديد من المشاكل ومنها القشرة.
  • تعرض للشمس: بإمكان القليل من أشعة الشمس أن تساعدك في التخلص من مشكلة القشرة, ولكن لا تطيل الوقوف بها.

نتمنى لك كل الصحة والجمال, بإمكانك معرفة المزيد عن تساقط الشعر والزيوت المستخدمة لعلاجه عبر الموقع.

شاهد أيضاً

سبعة أمور مهمة تحتاج معرفتها عن الشعر

لماذا يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي ، وما الذي يمكنك فعله لإبطاء العملية؟ الخلايا …

× كيف يمكننا مساعدتك