الرئيسية / زراعة الشعر / زراعة الشعر في الحروق والندبات
زراعة الشعر في الحروق والندبات

زراعة الشعر في الحروق والندبات

زراعة الشعر في الحروق والندبات إحدى الطرق التي يلجأ إليها الرجال والنساء على حد سواء، لإخفاء آثار الندوب والحروق في الوجه والرأس، وبشكل خاص في أماكن إنبات الشعر كفروة الرأس والحواجب واللحية عند الرجال، وهو يكون بغرض تجميلي أكثر منه ضرورة كزراعة الشعر للتخلص من الصلع، فهو من أجل إخفاء مظهر الحروق في تلك المناطق، وهي ليست عملية صعبة، بل هي آمنة تمامًا وسهلة، وسنعرض لكم كل ما يجب أن تعرفوه عن عملية زراعة الشعر في الحروق والندبات عبر موقعنا المميز موقع هير دار لزراعة الشعر، فيما يلي..

زراعة الشعر في الحروق والندبات

زراعة الشعر في أماكن الحروق والندبات تكون في منطقة فروة الرأس والرموش واللحية والحواجب، حتى يتم إخفاء الحروق ويعيد الثقة إلى المريض والهيئة الحسنة، ويكون سبب فقدان المريض للشعر إما بسبب التعرض للحروق أو تليف في بعض المناطق المنتجه للشعر، والذي يتسبب في موت بعض بصيلات الشعر، والتى تؤدي إلى حدوث مشكلة الثعلبة الندبية، فيبدأ الشعر في التساقط شيئًا فشيئا حتى يختفي الشعر تمامًا من بعض المناطق على شكل ندبة.

زراعة شعر فروة الرأس المعرضة للحروق

زراعة الشعر في الحروق

زراعة الشعر في الحروق من أكثر الطرق التى تسبب التعرض لحوادث في منطقة الرأس والتى ينتج عنها التعرض للحروق هي حركة الرأس المستمرة المرتكزة على الرقبة، حيث أن الجلد في تلك المنطقة رقيقة جدًا وسهل حدوث صدمات بها، وهناك العديد من أنواع الحروق، والتى يمكن تقسيمها إلى :

1- منطقة صلعاء واحدة

لها أربعة أنواع:

  • تكون المنطقة المصابة أقل من 25% من فروة الرأس كاملًا.
  • تمثل المنطقة المصابة نسبة من 20 – 25% من فروة الرأس كلها.
  • تمثل المنطقة المصابة نسبة من 50 – 75% من فروة الرأس كلها.
  • أقصى درجاتها يكون فيها النسبة المصابة 75% من فروة الرأس كاملًا.

يتم علاجه عن طريق:

  1. الأنسجة التوسعية : وهو تمدد الأنسجة في الرأس، وتكون مهمة الجراحة استعادة الخط الأمامي للشعر والسالفين وتغطية مساحة الجرح الذي ينتج عن تمدد الأنسجة.
  2. السديلة الدائرية أو القشرية : وهي عبارة عن شريحة من الجلد بها شعر، فيتم قص الجلد المصاب وتركيبها عن طريق غرز، ولكنها لن تكون قادرة على إنتاج الشعر في المستقبل، إلا أن عيب هذة الطريقة أن الشعر الموجود في الشريحة ممكن ألا يكون مقتومًا للتساقط، فلا تكون الخيار الأمثل.
  3. تقنية الاقتطاف : الحل الأمثل لإخفاء الحروق، والتى تكون عن طريق اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة إلى المنطقة المستقبلة.

2- الصلع منتشر في عدة أماكن متفرقة في الرأس

تعتمد عملية زراعة الشعر في هذا النوع على كمية الشعر الموجود في المنطقة المانحة حتى لا تؤثر على كثافة الشعر في تلك المنطقة، على أن يتم توزيع بصيلات الشعر المقتطف بشكل عادل على فروة الرأس كاملًا حتى لا يتم التأثير على أيٍ من المنطقة المانحة والمستقبلة، وبشكل خاص الخط الأمامي للشعر والمظهر العام.

3- الجزء المتضرر أصلعًا تمامًا لا يمكن علاجه

زراعة الشعر في الحروق في هذا النوع لا يمكن علاج الجزء المتضرر لتلف الأنسجة نفسها، ولكن يمكن اللجوء إلى عملية الأنسجة التوسعية، ولكنها لا تنجح في أغلب الأحيان ولذلك يكون الحل هو زراعة الشعر بالاقتطاف باستخدام تقنية الزراعة المباشرة باستخدام أقلام تشوي، والتى تتم عن طريق نقل الشعر من المناطق التى بها شعر كثيف إلى المناطق التى تم بها الخضوع لعملية الأنسجة التوسعية.

4- الصلع التام في فروة الرأس

يتم الزراعة في تلك المنطقة عن طريق استخدام شعر الجسم لخلو فروة الرأس تمامًا من الشعر، بالحصول على الشعر من المناطق ذات شعر كثيف.

زراعة شعر اللحية المعرضة للحروق

زراعة الشعر في الحروق

هذة الخاصية تكون للرجال فقط لوجود اللحية في الوجه، وهي تعد ميزة لإنبات الشعر في تلك المنطقة فعند حدوث أي حوادث أو ندبات يتم إخفائها بكل بساطة عن طريق زراعة اللحية بالشعر، فعند حدوث حروق في تلك المنطقة يحدث في أغلب الأحيان فقدان الشعر وتدمير الأنسجة الناتجة للشعر فتكون المنطقة غير قادرة على إنبات الشعر مرة أخرى، مما ينتج عنها مشكلة الثعلبة الندبية والتى تعني عدم وجود شعر على شكل ندبة، وعند الرجال ذي الشعر الأسود الغامق ففقدان الشعر في تلك المنطقة يبرز شكل الحروق.

وهناك بعض الطرق التى يلجأ إليها الرجال لإخفاء الحروق في منطقة الندبات وهي:

  • تمدد أنسجة الوجه ولكن تلك الطريقة تبرز شكل الحروق وخلوها من الشعر.
  • القيام بعملية زراعة الشعر عن طريق عملية الأنسجة التوسعية واقتطاف بعض البصيلات وزراعتها في الجزء المتضرر.
  • إجراء عمليات رسم تجميلية كرسم الشعر بالوشم أو تلوين تلك المناطق.

زراعة شعر الحواجب والرموش المعرضة للحروق

زراعة الشعر في الحروق ، تعد منطقتي الحواجب والرموش من المناطق الأساسية في الوجه والتى تبرز جمال الشخص، والتعرض لحروق بهما يؤثر على المظهر الجمالي للوجه، خاصة أن التعرض للحروق والحوادث في تلك المنطقتين يتلف أنسجة الشعر ويمنعها من النمو مجددًا، فالأجزاء بها ضعيفة وسهلة التعرض للتلف، كما أن بجانب الحروق نتف شعر الحواجب والرموش للحصول على موضة أو لسبب مرضي يؤثر على قدرة الخلايا في إنبات الشعر، ويلجأ الكثير إلى رسم وشم في الحواجب خاصة بعد إجراء عملية شد الوجه بعد التعرض للحروق، إلا أن شكل الوجه لا يعود إلى مظهره الطبيعي.

زراعة شعر الحواجب

زراعة الشعر في الحروق

تتم عملية زراعة الشعر في الحواجب خاصة في دولة تركيا التى تشتهر بهذا النوع من العمليات، والتى تقوم على استخلاص بصيلات الشعر من فروة الرأس عن طريق طريقة الاقتطاف، وزرعها في منطقة الحواجب، مع التأكد من عدة شروط عند زراعة الحواجب، وهي:

  1. أن تكون بصيلات الشعر المأخوذة من المنطقة المانحة تناسب المنطقة المستقبلة.
  2. الشعر المقتطف له نفس سماكة شعر الحواجب.
  3. بصيلات الشعر من النوع الفردي، أي تنتج بصيلة شعر واحدة في المنطقة الواحدة.

زراعة شعر الرموش

يتم فيها اختيار بصيلات الشعر الفردية، على أن تكون مناسبة للرموش من ناحية السمك والكفاءة، ويمكن اقتطافها من فروة الرأس أو أى أجزاء أخرى من الجسم، وذلك عن طريق غرس البصيلات المقتطفة عن طريق تقنية الغرز الجراحية البسيطة في الرموش السفلية أو العليا، وستنتج شعر بطريقة طبيعية، وتعتمد العملية بشكل كبير على كفاءة الطبيب القائم على العملية.

الأمور التى يجب التأكد منها قبل القيام بالعملية

زراعة الشعر في الحروق
  1. طبيعة التروية والدورة الدموية في المكان المشوه.
  2. التأكد من عدم وجود أي التهابات مزمنة نتيجة لأمراض جلدية يمكن أن يكون لها تأثير على المنطقة التى عرضت للحروق.
  3. سماكة الجلد في المنطقة المشوهة.
  4. مدى إمكانية زراعة المنطقة المعرضة للحروق.
  5. تناول المريض لمضادات حيوية قبل الخضوع للجراحة لعلاج أي التهابات في المنطقة المستقبلة للشعر.

ما النتيجة المتوقعة عند الخضوع للعملية؟

  • أن يحصل المريض على الشكل الجمالي الذي يرتضيه من العملية.
  • أن تنمو البصيلات المزروعة في مكان الحروق والندبات.
  • الحفاظ على الشعر الذي تم اقتطافه من المنطقة المانحة.
  • عدم حدوث أي ندبات في الجلد أو جروح بسبب الجراحة.
  • الحصول على الراحة والأمان خلال العملية.
  • أن تكون فترة التعافي قليلة.
  • أن يكون سعر العملية بسيطًا.

يمكنك التوجه إلى مركز هير دار بمستشفي مديكال بارك أو التواصل مع مركز هير دار لزراعة الشعر عن طريق الرقم التالي : 905355772222+

شاهد أيضاً

جراحة زراعة الشعر و الأسئلة الشائعة

جراحة زراعة الشعر و الأسئلة الشائعة

ما هي جراحة زراعة الشعر؟ زراعة الشعر هي إجراء جراحي يستخدم لعلاج تساقط الشعر بشكل …

× كيف يمكننا مساعدتك