الرئيسية / الاسئله الشائعه / علاج تساقط الشعر الكامل عند الرجال
علاج تساقط الشعر الكامل عند الرجال

علاج تساقط الشعر الكامل عند الرجال

تحدثنا في المقالة السابقة عن تساقط الشعر الكامل و عن أنماطه. في هذه المقالة سنتحدث عن علاج تساقط الشعر الكامل و خيارات أخرى جديرة بالاهتمام. هناك عدد قليل من المنتجات المثبتة علمياً ل علاج تساقط الشعر الكامل والمعتمدة من إدارة الأغذية والعقاقير لتساقط الشعر. هناك الآلاف المنتجات للمساعدة في نمو الشعر. تقول العديد من شركات مكيفات الشعر والشامبو والفيتامينات وغيرها من المنتجات بأنها تساعد على نمو الشعر. هذه المنتجات عادة ما تكون غير ضارة ولكن عموماً لم تثبت علمياً وبالتالي قد تكون عديمة الفائدة. لإبطاء تساقط الشعر ، هناك أربعة خيارات أساسية فعالة على الأقل. وتشمل هذه الأدوية مثل المينوكسيديل ، والبروبيكيا ، والتي تعتبر مناسبة للاستخدام على المدى الطويل. إيقاف هذه الأدوية لا يزيد من تساقط الشعر. ببساطة سوف يعود المريض إلى الحالة التي كان عليها.

المينوكسيديل (روغين) ل علاج تساقط الشعر

يتوفر هذا الدواء الموضعي بدون وصفة طبية ، ولا يلزم وصفة طبية. يمكن للرجال والنساء استخدامه. يعمل بشكل أفضل على المنطقة التاجية، و أقل في المنطقة الأمامية. المينوكسيديل متاح كمحلول 2٪ ، محلول 4٪ ، محلول 5٪ إضافي القوة ،أو بصورة رغوة. هناك بعض الآثار الجانبية. المشكلة الرئيسية في هذا العلاج هي الحاجة إلى الاستمرار في تطبيقه مرة أو مرتين يوميًا ، ويتعب معظم الرجال منه بعد فترة. بالإضافة إلى ذلك ، يميل المينوكسيديل إلى العمل بشكل أقل في مقدمة الرأس، حيث يزعج الصلع معظم الرجال. قد يؤدي التطبيق غير المقصود على بشرة الوجه أو الرقبة إلى نمو شعر غير مرغوب فيه في تلك المناطق.

 

فيناسترايد (بروبيكيا) ل علاج تساقط الشعر

هذا الدواء معتمد من FDA للاستخدام فقط للرجال الذين يعانون من تساقط الشعر. فيناسترايد فئة من الأدوية تسمى مثبطات إنزيم إنزيم 5-ألفا. يساعد في تقليل تساقط الشعر عن طريق منع عمل الهرمونات الطبيعية في بصيلات شعر فروة الرأس. البروبيكيا هو نسخة منخفضة الجرعة من عقار متوفر تجاريا يسمى Proscar يساعد في تقليص حجم البروستات المتضخمة لدى الرجال في منتصف العمر وكبار السن. يجب على النساء الحوامل تجنب فيناسترايد.

تتوفر أقراص بروبيكيا 1 ملغ بوصفة طبية وتؤخذ مرة واحدة يوميًا. قد ينمو الشعر و يصبح كثيفاً إلى حد ما بالنسبة لبعض الناس ، ولكن استخدامه الرئيسي هو للحفاظ على الشعر. أظهرت الدراسات أن هذا الدواء يعمل بشكل جيد في بعض أنواع تساقط الشعر، ويجب على المرضى استخدامه لمدة ستة إلى 12 شهرًا قبل تحديد التأثيرات الكاملة. هذا الدواء لا “يعمل” في أيام  أو أسابيع ، و ظهور  تحسن ملحوظ  يكون تدريجياً. قد يكون من الأفضل بالنسبة للرجال الذين لا يزال لديهم ما يكفي من الشعر للاحتفاظ به ولكن يمكنهم أيضًا المساعدة في إعادة نمو الشعر.

البروستاجلاندين ل علاج تساقط الشعر

بدأت مجموعة من الأدوية الموضعية تسمى البروستاجلاندين في الآونة الأخيرة في إجراء اختبارات ل علاج تساقط الشعر و إعدة نموه. يمكن استخدامها للرجال والنساء. هذه الأدوية غير معتمدة حاليًا من قبل FDA لتساقط شعر فروة الرأس. حالياً، تستخدم أساسا لتحسين الرموش.

واحد من الأدوية الجديدة يسمى بيماتوبروست (لاتيس). هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات والدراسات لتقييم فعالية هذه المنتجات في علاج تساقط الشعر فروة الرأس. يستخدم محلول بيماتوبروست أحيانًا  للمساعدة في حالات مختارة من تساقط الشعر. وهي معتمدة حاليًا من قبل FDA لتحسين الرموش. أظهرت الدراسات أن بإمكانها علاج الشعر في الرموش عن طريق زيادة نموها ، بما في ذلك الطول والسمك.

ما هي الخيارات الأخرى ل علاج تساقط الشعر؟

هناك العديد من الخيارات والعلاجات التجميلية البديلة ل علاج تساقط الشعر. وتشمل مساحيق الشعر، الباروكات الاصطناعية، الليزر، والجراحة.

المساحيق: تتوفر رشاشات من ألياف ملونة ومساحيق قد تعمل على تمويه مناطق الصلع. هذه الرشاشات الملونة لها خصائص خاصة تساعدها على التعلق بالشعر وتعطي مظهرًا أكمل. Toppik هي إحدى الشركات المصنعة لهذه المنتجات ويمكن العثور عليها عبر الإنترنت. هذه المنتجات التجميلية متوفرة بدون وصفة طبية، وهي غير مكلفة إلى حد ما (تتراوح من 20 إلى 40 دولارًا) ، وهي آمنة تمامًا. غالبًا ما يمكن استخدامها بالإضافة إلى العلاجات الطبية مثل Rogaine و Propecia وزراعة الشعر 

الجراحة أو زراعة الشعر: تشمل أساليب علاج تساقط الشعر الجراحية تقنيات مختلفة لزراعة الشعر. لقد تحسنت إجراءات زراعة الشعر بشكل كبير في السنوات الأخيرة. يمكن أن تنتج نتائج أكثر جاذبية وطبيعية من الأساليب القديمة التي تترك في بعض الأحيان علامات. يأخذ الكثير من مرضى الزراعة الآن بروبيكيا للحفاظ على الشعر المزروع. قد تكون عمليات زرع الشعر باهظة الثمن وتستغرق وقتًا طويلًا وتتراوح على نطاق واسع بين 1000 دولار و 20000 دولار ، اعتمادًا على عوامل مختلفة.

يتم الترويج لأجهزة الليزر منخفضة المستوى المعتمدة من إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لاستخدامها في علاج تساقط الشعر عند الذكور. يتم استخدام هذه الأجهزة في المنزل بدون وصفة طبية من الطبيب وتتنوع التكلفة من 50 دولارًا إلى أكثر من 1000 دولار. و تأتي في شكل أمشاط و قبعات.

تم اقتراح البلازما الغنية بالصفائح الدموية والتي تم الحصول عليها من الدم الكامل المعالج للمرضى الذكور الذين يعانون من تساقط الشعر ثم إعادة حقنها في فروة رأسهم كعلاج مساعد. فعالية هذا النوع من العلاج قيد التحقيق حالياً.

شاهد أيضاً

سبعة أمور مهمة تحتاج معرفتها عن الشعر

لماذا يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي ، وما الذي يمكنك فعله لإبطاء العملية؟ الخلايا …

× كيف يمكننا مساعدتك