الرئيسية / الاسئله الشائعه / علاج تساقط الشعر بدون جراحة
علاج تساقط الشعر بدون جراحة

علاج تساقط الشعر بدون جراحة

قد تكون العلاجات الجديدة التي تم إدخالها في السنوات القليلة الماضية ل علاج تساقط الشعر الذي قد بسبب الصلع الذكوري خيارًا أفضل إذا لم تكن تفضل العلاجات الاحتياطية القديمة أو لم تحصل على نتائج مرضية. إن نتائج استخدام الحبوب و المستحضرات التي تستخدم ل علاج تساقط الشعر تختلف من شخص لآخر. و إن كانت النتيجة جيدة بالنسبة لك فعليك الاستمرار في استخدامها.
ليس بالضرورة أن ينمو ذلك الشعر الكثيف الغزير بعد عملية زراعة الشعر، حتى أن هذا الأمر يعتمد على نوعية شعرك بالأساس هل هو غزير، كثيف ، و ما إلى ذلك.  و هذا قد يعني اضطرارك للقيام بأكثر من عملية جراحية ، وتكاليف أكثر. فما هي هذه الأساليب الجديدة ل علاج تساقط الشعر ، وما هي النتائج المتوقعة؟

البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) ل علاج تساقط الشعر

تتطلب طريقة البلازما PRP ، أن يأخذ طبيبك بعض دمك ، ويقوم بتدويره أي (لفصل الصفائح الدموية عن الخلايا الأخرى) ، ثم يعيد الصفائح الدموية إلى الجزء السائل من دمك (البلازما). لماذا هذا مهم؟ لأن الصفائح الدموية تحتوي على مئات البروتينات المتخصصة لعوامل النمو التي تساعد على الشفاء و تجديد الخلايا. نظرً لذلك فإن طريقة البلازما تستخدم غالبًا لعلاج الجروح ، وتمزق الأوتار ، وآلام التهاب المفاصل.

الآن ، يستخدمه بعض الأطباء لإعادة نمو الشعر. حيث يتم حقن البلازما PRP في فروة رأسك بإبرة صغيرة. والفكرة هي أن عوامل النمو تساعد على إنشاء أو تحفيز بصيلات الشعر الجديدة.
لا توجد عملية قياسية بعد. قد يبدأ طبيبك بثلاثة جلسات علاج. بعد بضعة أشهر ، يمكن أن يبدو شعرك أكثر سمكاً وكثافة من ذي قبل. في إحدى الدراسات ، كان الغالبية العظمى من الناس سعداء بالنتائج وقالوا إن شعرهم قد تحسن. قد تحتاج إلى علاج معزز بعد 6 أشهر.عندما يبدأ نمو الشعر في التباطؤ.

علاج تساقط الشعر بدون جراحة

الآثار الجانبية

ليس هناك أي آثار جانبية ، على الرغم من أن بعض الناس يقولون إن الألم موجود ، حتى مع الأدوية المخدرة.

يستخدم بعض الأطباء PRP  البلازما أثناء عمليات زراعة الشعر لتحفيز بدء نمو الشعر أو للمساعدة في علاجات أخرى. اختبارات PRP كعلاج لفقدان الشعر واعدة ، لكننا لا نعرف بعد كم من الوقت تدوم فوائدها.

الليزر منخفض المستوى (LLLT) ل علاج تساقط الشعر

لسنا متأكدين تمامًا من الطريقة التي يعمل بها هذا النوع الآمن من العلاج بالضوء ل علاج تساقط الشعر. قد يحفز المزيد من بصيلات الشعر على النمو أو لسرعة تكاثر الخلايا أو تحسين عمل الخلايا.

الآثار الجانبية

لا تسبب أشعة الليزر المنخفضة آلام أو حروق. ما يتم فعله هو زيادة تدفق الدم إلى جذور شعرك ، وبذلك يجلب المواد الغذائية والطاقة التي يحتاج إليها نمو الشعر.
يمكنك الحصول على علاجات الشعر بالليزر في مكتب طبيبك أو القيام بها في المنزل ، وذلك باستخدام مشط ليزر أو رباط رأس أو خوذة صغيرة تشبه قبعة بيسبول.
معظم الناس يحبون العلاجات المنزلية. يمكنك القيام بها وقتما تشاء (لمدة 15 دقيقة ، ثلاث مرات في الأسبوع) ، وتكلفتها أقل من زيارات الطبيب.عندما تجرب LLLT ، في النتائج:  يجب أن ترى شعرًا أكثر كثافة خلال 6 أشهر تقريبًا – بنفس الفترة الزمنية التي تستغرقها العلاجات الأخرى. لكن LLLT لن تساعد إذا كنت أصلعًا تمامًا.
ما زلنا بحاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة أفضل طريقة لاستخدامه وإلى متى تدوم الآثار.

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر الكامل عند الرجال

تحدثنا في المقالة السابقة عن تساقط الشعر الكامل و عن أنماطه. في هذه المقالة سنتحدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× كيف يمكننا مساعدتك