الرئيسية / تقنيات زراعة الشعر / ما هي مراحل جراحة زراعة الشعر
مراحل جراحة زراعة الشعر

ما هي مراحل جراحة زراعة الشعر

تطورت تقنيات زراعة الشعر مؤخرًا مما يجعل النتائج تبدو طبيعية أكثر. و تعد زراعة الشعر واحدة من أكثر المجالات الجراحية إثارة وابتكارًا في الجراحة التجميلية اليوم. مصحوبة بتحسين منتظم في التقنيات.

الأعراض المرضية و زراعة الشعر

تبدأ الأعراض المرضية للصلع لدى الرجال والنساء عمومًا في سن 30 إلى 40 عامًا. يعد السجل العائلي أو العامل الوراثي السبب الأكثر شيوعًا لفقدان الشعر. قد يبدأ الصلع عند الذكور في سن المراهقة، ويصبح أكثر مع التقدم في العمر. من المعروف أن هرمون الذكورة، التستوستيرون، يتم تحويله إلى هرمون آخر (5-DHT)، وتحت تأثيره تبدأ بصيلات الشعر بالضعف في المقدمة وأعلى فروة الرأس. وفي النهاية يختفي الشعر تمامًا.

مثل معظم الأنسجة، يستمر تجدد الشعر طوال الحياة. حيث يتم استبدال بصيلات الشعر بشكل دوري. يكون العدد الإجمالي لشعر فروة الرأس عادة  100000. ينمو الشعر بمعدل 1-2 سم كل شهر. يتم سقوط ما يقرب من 40 إلى 100 شعرة يوميًا.

و يزداد هذا المعدل في أواخر الصيف وأوائل الخريف، ويتناقص في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع بسبب تأثيرات درجة الحرارة. تعتمد زراعة الشعر على أخذ الشعر من منطقة مخصصة من فروة الرأس التي لا تعاني من الصلع،  وزرعها في منطقة تعاني من الصلع عند الذكور. ينمو الشعر في موقعه الجديد طالما كان كذلك في موقعه الأصلي. هذا هو الأساس العلمي لجراحة زراعة الشعر.

تقنية زراعة الشعر

على الرغم من أن العمر ليس عائقًا لزراعة الشعر، إلا أن إيجابيات وسلبيات عملية زراعة الأعضاء تحتاج إلى تقييم دقيق خاصة لدى المرضى الأصغر سنًا. المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 سنة يجب أن يكون لديهم معدل ثابت لتساقط الشعر قبل أن يتم التفكير في زراعة الشعر. تاريخ العائلة المفصل مهم في تقييم تساقط الشعر. يتم استخدام تقنية زراعة الشعر بشكل بصيلات فردية لإنشاء شعر طبيعي.

ما قبل جراحة زراعة الشعر

يطلب من المريض  قبل الجراحة غسل شعر رأسه باستخدام سكراب بيتادين في اليوم السابق، وفي صباح العملية الجراحية لزراعة الشعر.

إعداد المنطقة المانحة للشعر

يتم استخدام التخدير الموضعي. يتكون المحلول من 30 مل من اللجنوكائين بنسبة 2 ٪ مع 100 مل من محلول ملحي طبيعي، يضاف إليه 1 مل من الأدرينالين. يتم قص الشعر في منطقة المانحة بطول 2-4 ويتم حقن محلول التخدير الموضعي أسفل المنطقة المانحة مباشرة. ثم يتم تهدئة المنطقة المانحة عن طريق حقن محلول ملحي طبيعي في المنطقة بأكملها. ننتظر لمدة 10-20 دقيقة للحصول على تخثر كامل للتقليل من النزيف.

اقتصاص المنطقة المانحة للشعر

مراحل جراحة زراعة الشعر

كل ما تود معرفته عن زراعة الشعر و معالجة الصلع

يمكن اقتصاص الشريط المانح بسكين ذو شفرة واحدة أو بسكين متعدد الشفرات يحتوي على ثلاثة إلى سبعة شفرات. تقص السكين متعددة الشفرات العديد من الشرائط المتوازية (من اثنين إلى ستة) بعرض متفاوت. هذه الشقوق بسكين متعدد الجوانب تزيد من فرصة حدوث تلف مسامي. لذلك، من الأفضل استخدام سكين مفرد أو مزدوج الشفرة. من المهم جدًا أن تظل الشفرات موازية لاتجاه الشعر أثناء اقتصاص المنطقة المانحة، حتى لا تتضرر جذور الشعر. بعد أن يتم اقتصاص الشريط، يمكن سد الجرح و بعض الجراحين يفضلون الخيوط العميقة تحت الجلد لتقليل من آثار الجراحة.
يعد اقتصاص المنطقة المانحة يجب توخي الحذر للحفاظ على بصيلات الشعر. و لتعزيز الرؤية، يتم توجيه المرضى إلى صبغ الشعر قبل بضعة أيام من العملية. يمكن حقن الميثيلين الأزرق بتركيز منخفض جدًا قبل الجراحة للمساعدة في تحديد الشعر.

مرحلة زراعة الشعر

تتم زراعة الشعر في فتحات المنطقة التي تعاني من الصلع باستخدام ملقط بزاوية دقيقة. من المهم استخدام تقنية غير مؤلمة. يجب تجنب الزراعة تحت مستوى الجلد لأنه يمكن أن يعطي مظهرًا سيئاً ويؤدي أيضًا إلى تكوين أكياس جلدية. يمكن أن تستمر الجلسات لمدة تصل إلى خمس أو ست ساعات، والتي قد يتم فيها زراعة 2000 – 3000 شعرة.

رعاية ما بعد الجراحة

لا يزال بعض الجراحين يفضلون الضمادة بعد زراعة الشعر ولكن يجب القيام بذلك بعناية فائقة لتجنب سقوط الشعر. يجب أيضًا إزالة الضمادة بدقة شديدة لأنها قد تلتصق و تتسبب بإزالة الشعر.
ستلاحظ بعض التورم بعد إجراء العملية ويجب إبلاغ المريض بذلك قبل العملية. ينبغي تناول المنشطات عن طريق الفم لمدة 3-5 أيام. يستخدم بعض الجراحين حقن تريامسينولون 40 ملغ و هذا يقلل من التورم. يُطلب من المريض غسل شعره بشامبو خفيف في اليوم الثاني أو الثالث بعد الجراحة. أول ثلاثة أسابيع يجب ألا تضغط سن المشط على المنطقة المزروعة. تجنب استخدام زيوت الشعر أو غيرها من الشامبو القوي. عند الرجال، يتم استخدام غسول المينوكسيديل 5 ٪ بمجرد بدء غسل الشعر بالشامبو بينما يتم استخدام غسول المينوكسيديل 2 ٪ في الإناث. يستمر هذا لمدة شهرين إلى ستة أشهر. وقد ثبت أن هذا يعزز النمو المبكر للشعر المزروع.

شاهد أيضاً

خطوات ما قبل و بعد زراعة الشعر

في وقتنا الحالي من الممكن الحصول على نتائج طبيعية لزراعة الشعر إلى درجة أن مصفف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× كيف يمكننا مساعدتك