الرئيسية / تقنيات زراعة الشعر / مقياس نوروود للصلع-

مقياس نوروود للصلع-

 

علمياً، من المستحيل أن تصاب النساء بالصلع فهو مرض يتعلق بالرجال فحسب و قد يكون وراثي في الكثير من الأحيان، بينما تعاني النساء من الشعر الخفيف أو تساقط الشعر فقط. مقياس نوروود (أو مقياس هاملتون – نوروود) هو نظام التصنيف الرائد المستخدم لقياس مدى الصلع. يوفر مقياس نوروود صورًا سهلة تشير إلى مراحل مختلفة من الصلع. هناك العديد من مقاييس التصنيف الأخرى التي يستخدمها الأطباء والباحثون وجراحي زراعة الشعر. ومع ذلك، فإن مقياس نوروود هو المقياس الأكثر استخدامًا من قِبل الأطباء عند مناقشة الصلع عند الذكور. يوفر نقطة مرجعية لتشخيص مدى الصلع ومناقشة خيارات العلاج وقياس فعالية العلاج. توضح الصورة التالية مراحل تساقط الشعر السبعة والتي يشير إليها مقياس نوروود:

 

المراحل السبعة لتساقط الشعر
مقياس نوروود للصلع وعلاج تساقط الشعر

كيف يتم تشخيص الصلع؟

بالإضافة لمقياس نوروود للصلع يمكن تشخيص الصلع أو تساقط الشعر عن طريق الفحص البدني والتاريخ الطبي. يتم تشخيص معظم حالات تساقط الشعر على أنها الصلع، حيث يقوم طبيب الجلدية أو أخصائي تساقط الشعر بفحص فروة رأسك لتحديد نمط ودرجة تساقط الشعر. بالإضافة إلى فحص بصيلات الشعر.

كيف يتم علاج تساقط الشعر؟

علاجات تساقط الشعر الأكثر نجاحًا هي التي تبدأ مبكرًا. من الأفضل إبطاء تساقط الشعر أكثر من تحفيز نمو الشعر الجديد. تصبح بصيلات الشعر التي تتوقف عن إنتاج الشعر خاملة بعد حوالي عامين ولا يمكن إعادة تنشيطها. بمجرد حدوث تساقط كبير للشعر، قد تكون الإجراءات الجراحية هي الخيار الأفضل.

 

العلاجات بدون وصفة طبية (OTC)

تشمل العلاجات المتاحة بدون وصفة طبية ما يلي:
المينوكسيديل. يتم وضعه مباشرة على فروة الرأس، ويمكن لهذا الدواء (الذي يباع تحت الاسم التجاري Rogaine) أن يمنع الشعر من أن يصبح أكثر نحافة. كما يمكن أن يحفز نمو الشعر في الجزء العلوي من فروة الرأس. يمكن دمجه مع علاجات أخرى أيضاً. بالإضافة إلى أجهزة الليزر. هناك العديد من الفرش والأمشاط والأجهزة الأخرى التي تعتمد على ضوء الليزر ويتم تسويقها كعلاجات لتساقط الشعر. قد تحفز هذه الأجهزة نمو الشعر، لكن لم يثبت سريريًا أنها تفعل ذلك.

وصفات العلاج: بناءً على شدة تساقط شعرك ونجاحك في علاجات OTC ، قد يوصي طبيبك بدواء فيناسترايد (Proscar، Propecia). Finasteride. وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإنه يبطئ تساقط الشعر لحوالي 88 % ويحفز النمو في حوالي 66%.

تقنية BHT لزراعة الشعر 2019_ هير دار

الإجراءات الطبية

هناك أيضًا إجراءات طبية متاحة لعلاج تساقط الشعر ، بما في ذلك:
زراعة الشعر. تتم إزالة أجزاء من فروة الرأس التي تحتوي نمواً جيداً للشعر، ويتم زراعة بصيلات الشعر في مناطق الصلع.
يمكن إزالة بعض فروة الرأس التي تعاني من الصلع جراحياً، من ثم يتم تقريب أجزاء فروة الرأس ذات نمو الشعر الجيد. ويمكن الجمع بين هذه الجراحة و زراعة الشعر.

ما الذي يسبب تساقط الشعر عند الذكور؟

يحدث تساقط الشعر عند الذكور بسبب مجموعة من العوامل الوراثية والهرمونية والبيئية. فربما تكون جيناتك الموروثة من والديك، حساسيتك للهرمونات المسماة الأندروجينات، وخاصة الجين المسمى dihydrotestosterone (DHT).
كل خصلة تبدأ في بصيلات الشعر وتنمو عادة لمدة تتراوح بين سنتين وست سنوات قبل الدخول في مرحلة الراحة والسقوط. يمكن أن تؤدي زيادة الأندروجينات في بصيلات الشعر إلى دورات أقصر لنمو الشعر، حيث تستمر لأسابيع أو أشهر فقط. DHT يحفز عملية التصغير، والذي يؤدي بالشعر الجديد لنمو أقصر وأرق من ذي قبل. في النهاية، تصبح بصيلات الشعر أصغر من أن تنتج شعرًا جديدًا.

هل هناك طريقة لمنع تساقط الشعر؟

يبدأ الصلع بمهاجمة الأشخاص من مختلف الأعمار على نطاق واسع  حيث يفقدون الشعر بسرعات مختلفة للغاية، لذا فإن الأمر متروك لك لتحديد وقت البدء في اتخاذ إجراء وقائي. تعمل علاجات تساقط الشعر مثل المينوكسيديل وفينسترايد على منع تساقط الشعر لدى معظم الرجال.


شاهد أيضاً

تكاليف زراعة الشعر والعوامل التي تتأثر بها

تكاليف زراعة الشعر والعوامل التي تتأثر بها

تعد تكاليف زراعة الشعر أحد أهم العوامل التي يأخذها الأشخاص بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× كيف يمكننا مساعدتك